فصل: إعراب الآية رقم (51):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (37):

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ}.
الجار (لمن) بدل من (البشر)، الجار (منكم) متعلق بحال من (مَنْ)، والمصدر (أن يتقدم) مفعول به لـ (شاء).

.إعراب الآية رقم (38):

{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}.
(ما): مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بـ (رهينة).

.إعراب الآية رقم (39):

{إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ}.
(أصحاب) مستثنى منصوب.

.إعراب الآية رقم (40):

{فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ}.
الجار (في جنات) متعلق بحال من الواو في (يتساءلون).

.إعراب الآية رقم (42):

{مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ}.
جملة (ما سلككم) تفسيرية للتساؤل.

.إعراب الآية رقم (43):

{قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}.
(نَكُ) فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (47):

{حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ}.
المصدر المؤول (أن أتانا) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (نكذب).

.إعراب الآية رقم (48):

{فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (49):

{فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ}.
جملة (فما لهم) مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالخبر، الجار (عن التذكرة) متعلق بـ (مُعْرضين) الحال من الضمير في (لهم).

.إعراب الآية رقم (50):

{كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ}.
الجملة حال من الضمير في (مُعْرِضِينَ).

.إعراب الآية رقم (51):

{فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}.
جملة (فَرَّتْ) نعت ثان لـ (حُمُرٌ).

.إعراب الآية رقم (52):

{بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً}.
جملة (يريد) مستأنفة، الجار (منهم) متعلقة بنعت لـ (كل)، والمصدر (أن يؤتى) مفعول (يريد)، (صحفا) مفعول ثان لـ (يؤتى).

.إعراب الآية رقم (53):

{كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ}.
جملة (لا يخافون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (55):

{فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ}.
جملة (فمن شاء) معطوفة على جملة (إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ)، (من): اسم شرط مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (56):

{وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى}.
جملة (وما يذكرون) مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، وجملة (هو أهل) حالية من لفظ الجلالة.

.سورة القيامة:

.إعراب الآية رقم (1):

{لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}.
(لا) النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.

.إعراب الآية رقم (3):

{أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ}.
(أن): مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن نجمع) خبر (أن)، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.

.إعراب الآية رقم (4):

{بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}.
(بلى) حرف جواب، (قادرين): حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر (أن نُسَوِّي) مجرور متعلق بـ(قادرين)، وجملة (نجمعها) المقدرة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ}.
جملة (يريد) مستأنفة، ومفعول (يريد) محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور (ليفجر) متعلق بـ (يريد)، و(أمامه) ظرف استعير هنا للزمان.

.إعراب الآية رقم (6):

{يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ}.
جملة (يسأل) بدل من جملة (يُرِيدُ)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ (يوم)، وجملة (أيان يوم) مفعول به للسؤال.

.إعراب الآية رقم (7):

{فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ}.
الفاء مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب (يَقُولُ).

.إعراب الآية رقم (10):

{يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ}.
(يومئذ) ظرف متعلق بـ (يقول)، (إذٍ) مضاف إليه، (أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (المفر) مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (11):

{كَلا لا وَزَرَ}.
خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ}.
الجار متعلق بخبر المبتدأ (المستقر)، و(يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ}.
جملة (ينبَّأ) مستأنفة، والظرف متعلق بـ (ينبأ).

.إعراب الآية رقم (14):

{بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}.
الجملة مستأنفة، والجار (على نفسه) متعلق بـ (بصيرة)، والتاء في (بصيرة) للمبالغة.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}.
الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في (بَصِيرَةٌٌ)، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه.

.إعراب الآية رقم (17):

{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}.
الفاء الأولى معترضة، والفاء في (فاتبع) جواب الشرط، و(قرآنه) مفعول به، وجملة الشرط معترضة.

.إعراب الآية رقم (19):

{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ}.
جملة (إن علينا بيانه) معطوفة على جملة (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ).

.إعراب الآية رقم (20):

{كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ}.
(وجوه) مبتدأ، و(ناضرة) نعت، و(يومئذ) ظرف متعلق بـ (ناضرة)، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.

.إعراب الآية رقم (23):

{إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}.
(ناظرة) خبر لـ (وُجُوهٌ)، الجار (إلى ربها) متعلق بـ (ناظرة).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ}.
نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ).

.إعراب الآية رقم (25):

{تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ}.
جملة (تظن) خبر لـ (وُجُوهٌ) الثاني، و(أن) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي (تظن)، و(أنْ) ناصبة.

.إعراب الآية رقم (26):

{كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ}.
قوله (التراقي): مفعول (بلغت)، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة التالية (إلى ربك المساق).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ}.
(من) اسم استفهام مبتدأ، (راق) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ}.
أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ظن).

.إعراب الآية رقم (30):

{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ}.
الجملة تفسيرية لجواب (إذا) المقدر، والظرف (يومئذ) بدل من (إذا) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (31):

{فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى}.
جملة (كذَّب) معطوفة على المستأنفة قبلها.

.إعراب الآية رقم (33):

{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى}.
جملة (يتمطى) حال من فاعل (ذهب).